قصة أول أمرأة مليونيرة سوداء بأمريكا

اول مرة اتعرفت على مدام سي جي والكر كان عن طريق مسلسل "Self Made" المسلسل دا حقيقي من أجمل المسلسلات يالي شاهدتها هو عبارة عن اربع حلقات ويومها ماقدرت اوقفو ابدا الين خلص وكنت مبهورة فيها وفي قصتها لدرجة لما خلصت القصة رحت على طول بحثت عنها حسيت ابا أعرف عنها أكثر واتمنيت تكون لسه موجودة وأقابلها شخصيا.

طبعا قصة المسلسل فيها كثير من الأشياء او الأحداث الحقيقية وفيها بعض الأشياء الي هي لزوم المسلسلات.  جمعت بعض المعلومات والصور من مواقع مختلفة عربية واجنبية وحبيت اشاركها معاكم (أستأذن اكيد من كل احد نقلت منه اذا كان نقلت اي حقوق لا اعلم عنها) ندخل في القصة الجميلة والمحفزة جدا.

من هي مدام سي جي والكر؟

هي اول سيدة امريكية من أصول أفريقية بنت نفسها بنفسها وحققت الثراء في المجتمع الأمريكي وعرفت بأنها اول سيدة مليونيره سوداء عصامية، منتجاتها كانت خاصة بالشعر تكثيفه، معالجته والعناية بيه لأنها كانت تعاني من تساقط الشعر وكان صعب العناية فيه فأشتغلت على منتج كان مثل السحر لسيدات أفريقيات كتير كانو بيعانو نفس المعاناة مع شعرهم.

بداية حياتها

ولادة سارا بريدلوف كانت في قرية دلتا، ولاية لويزيانا، في الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 23، عام 1867.  بابتها اوين ومامتها مينرفا وكانت اول وحدة في عائلتها وبين خمس أخوان تولد حرة.

اتوفى كل من بابتها ومامتها وكان عمرها سبع سنوات، بعد ما اتوفو عاشت مع اختها وزوج اختها، ثم انتقلو لولاية الميسسبي عام 1877.  كانت تشتغل وقتها بجمع القطن والشغل بالمنازل.  وعمرها 14 عام هربت من الحياة الي كانت عايشتها يقال انها كانت تتعرض لسوء المعاملة من زوج اختها، المهم انها هربت واتزوجت من واحد اسمه موسس ماك وليامز.  في جون 6، 1885 ولدت سارا وجابت بنتها ليليا وهي كانت بنتها الوحيدة الى ما اتوفت.  اتوفى زوجها بعدها بسنتين وانتقلت لسانت لويس عشان تعيش مع اخوها الي بدأ وفتح محل حلاقة، بس ترا ما بدت نجاحها في المجال دا مع أخوها كملو قراءة عشان نعرف كيف بدت.  اشتغلت سارا في دا الوقت في غسيل الملابس وكان دخلها اليومي 1.50 دولار باليوم وكان كافي انها ترسل بنتها تدرس بمدرسة حكومية. 

كانت سارا تحاول انها تحسن من حياتها فكانت كل ما تجيها فرصة انها تحضر حصص في مدرسة ليلية عشان تتعلم كانت تروح وتتعلم.  وفي يوم من الأيام قابلت تشارلز جيمس والكر وكان يشتغل بمجال الإعلانات واتزوجته. 

صناعة حياة الثراء

خلال سنوات 1890 سارا طورت منتج للعناية بالشعر ومشاكله يالي كانت تعاني منها وفي المسلسل ذاكرين الحكاية بالتفصيل.  عام 1905 وظفتها سيدة تدعى اني سيدة سوداء مشهورة في صنع منتجات العناية بالشعر ودي كانت البداية لثراء سارا.  ساعدها زوجها في رحلة ثرائها وانعرفت في داك الوقت بإسم مدام سي جي والكر.  عام 1907 بدأت تسافر هيا وزوجها للمدن والولايات جنوب وجنوب غرب للترويج لمنتجاتها.  مع التطور السريع لعملها في عام 1908 فتحت مصنع لصناعة منتجات الشعر تبعتها ومدرسة لتعليم العناية بالشعر والجمال.  في عام 1910 نقلت شغلها لإنديانابوليس وكانت ناجحة جدا بثروة تقدر بملاين الدولارات في وقتنا الحالي.

كانت مو بس شغالة على المصنع والمنتجات والمدرسة كمان كانت تعمل على التدريب.  تدرب موظفين المبيعات في مجال العناية والجمال.  كل موظفين المبيعات الي كانت تدربهم كانو معروفين في مجتمع الأفريقين الأمريكان في كل أنحاء امريكا.  وبالمقابل كانو بيروجو لفلسفة مدام سي جي والكر " النظافة والجمال".  كانت مدام سي جي ما تتعب ولا توقف عن اي عمل لأنها تحس انه جزء من أحلامها.

في عام 1918 عمّرت في هدسون فالي، نيويورك الي كان معروف أنه مكان للأثرياء ذوي البشرة البيضاء، فيلا وسمتها فيلا ليوارو وتم بنائها عن طريق مهندس افريقي امريكي.

نهاية حياتها

اتوفت مدام سي جي في ماي 25، عام 1919 في فيلاتها الخاصة في نيويورك.  وبعد كدة بنتها قامت بإدارة الأعمال وفي عام 1981 نزّلو خط منتجات عناية بالشعر ينباع في سيفورا.

وااو حقيقي أسطورة كتير عجبتني قصتها وألهمتني وحبيت اشاركها معكم.  تحياتي لأفريقيا وشعبها، شعب جميل، محب ومثابر.

دمتم بود،

نبال