KISS مبدأ أو قاعدة

KISS

اختصار لـ "اجعلها بسيطة ، غبية" أو "اجعلها غبية بسيطة" Keep It Simple Stupid" "

ببساطة؛ يقول مبدأ KISS أن البساطة هي الهدف الرئيسي عند القيام بأي عمل. يجب أن نتجنب التعقيد.

مبدأ KISS، ظهر في عام 1960 والذي صاغه لأول مره كيلي جونسون. كان جونسون مهندس الطائرات الرئيسي في شركة Lockheed Skunk Works في البحرية الأمريكية، (كان مسؤول عن طائرة التجسس Blackbird S-71 من بين العديد من المهام والأعمال الأخرى). شرح كيلي الفكرة لفريقه بطريقة بسيطة. أخبر جونسون المصممين في Lockheed أن تصميماتهم يجب أن تكون بسيطة بما يكفي ليتم إصلاحها من قبل رجل في وضع قتالي مع بعض التدريب الميكانيكي الأساسي والأدوات البسيطة فقط. كما أوضح لفريقه بأنه إذا لم تكن منتجاتهم بسيطة وسهلة الفهم - فسوف تصبح عتيقة بسرعة في ظروف القتال وبالتالي لا قيمة لها.

إستخدام مبدأ KISS في الأعمال

تم استخدام مصطلح "مبدأ KISS" بشكل شائع بحلول عام 1970. تتضمن الاختلافات في العبارة: "اجعلها بسيطة ، سخيفة" ، "اجعلها قصيرة وبسيطة" ، "اجعلها بسيطة ومباشرة" "اجعلها صغيرة وبسيطة" ، أو "اجعلها بسيطة غبية".

ينص مبدأ KISS على أن معظم الأنظمة تعمل بشكل أفضل إذا تم إبقائها بسيطة بدلاً من تعقيدها ؛ لذلك ، من الأفضل أن تكون البساطة هدفاً رئيساً في التصميم. بمعنى آخر لاتعقد نظاماً بسيطاً يعمل، وإلا ، ربما لن يعمل بشكل جيد. اليوم يتم الاحتفال بمبدأ KISS في العديد من المهن و التخصصات الهندسية وغيرها، وغالباً ما يتم تطبيقها من قبل المدراء و التنفيذين في العديد من المهن وكذلك من قبل المدربين والمعلمين. 

بالحديث عن الأعمال وبعد جائحة كورونا والتغير الكبير الذي طرأ على عالم الأعمال و تحولها الكبير لإستخدام التكنولوجيا، مهم جداً النظر لتجربة المستخدم وتطبيق المبدأ عليها. إهتمامي بتجربة المستهلك أو المستخدم نابع من مجال دراستي وعملي بشركة انفيو INVU-SA.

في عالم تصميم تجربة المستخدم والتخصصات ذات الصلة، المستخدمين الذين يميلون إلى عيش حياة مشغولة سيتخلون بسرعة عن أي تصميم معقد. ويركز المبدأ على فكرة أنه إذا لم نتمكن من فهم منتج ما ، فلن نتمكن من استخدامه بشكل صحيح، وبالتالي لن يتمكن المستخدم العادي من إستخدامه ولن يكون قادراً على فهمه.

مبدأ سهولة الإستخدام وتجربة المستخدم يجب أن يؤخد بعين الإعتبار بالنسبة لأبسط الأمور كتطبيقات الهاتف، أو في أعقد المنتجات كالطائرات المقاتلة. يريد مستخدمي المنتجات والخدمات بشكل عام أشياء بسيطة ، مما يعني سهولة التعلم والإستخدام، وعليه إن الشركة التي تقدم منتجات أو تقدم خدمات بسيطة وسهلة للمستخدمين يكون لديها وقت أكبر وجهد مركز للإلتفات لأمور أُخرى أهم، لأنها تميل إلى تقصير الوقت وتقليل التكلفة.

عندما يقرر المستهلكون ما إذا كانوا يريدون شراء شيء ما ، فإنهم لا يهتمون بمدى ذكاء مصمم المنتج، إذا قضى مصممها سنوات في سلسلة معقدة من المشاريع ، فلا يهمه المستهلك، كل ما يهتم به المستهلك هو شراء أو إستخدام منتج سهل وقضاء إحتياج خاص به عن طريق الأداة، الخدمة أو المنتج المقدم له واستخدامه بسهولة قبل كل شيء.

إذا السؤال المهم هنا، هل سيجد المستخدم التطبيق، المنتج، أو الخدمة مفيدة، بسيطة وسهلة الإستخدام وتقضي حاجته أم لا؟

بشكل عام ، تُباع المنتجات البسيطة بشكل أفضل من تلك المعقدة. حتى الخدمات البسيطة تميل إلى البيع بشكل أفضل من نظيراتها المعقدة. لذلك ، عندما تبيع شيئاً ما ، تذكر اتباع مبدأ KISS. يجب عليك أيضاً إتباع هذا المبدأ إذا كنت تقوم بإنشاء منتجات جديدة أو ترقية المنتجات الموجودة. عند تصميم موقع ويب أو صفحة ويب ، تذكر مبدأ KISS. إذا كان موقعاً تجارياً ، وتريد جني المال ، فلا تعقد الأمور. التنقل البسيط هو المفتاح.

كيف استخدم مبدأ KISS في الحياة اليومية

مبدأ KISS يساعد على حل المزيد من المشاكل بشكل أسرع ستتمكن من تحقيق أكثر مما تتخيله يساعدك مبدأ البساطة في تقسيم مهامك إلى مهام فرعية أسهل للمتابعة والتطوير تحليل وتعقيد أقل في جميع امور حياتنا، بالتالي إنتاجية أكثر وسهولة تطبيق إتخاذ قرارات أفضل، لأن الأفكار، الأهداف، الحلول والتنفيذ بسيط.

سأذكر بعض من الأمثلة عند استخدام مبدأ KISS، في أمورنا الحياتية ومدى السهوله التي ستتحول حياتنا اليها بإستخدام مبدأ سهل وغبي،

الصحة، كثير منا يلزم نفسه بنظام غذائي ورياضي ويصّعب الأمور على نفسه، مع العلم بأننا نعلم مسبقا ما هو الأكل الصحي أو كم مره باليوم من المفترض أن نأكل ...الخ، لماذل لا نلتزم بذلك وحسب. ناهيك عن اشتراكات النوادي التي لا تعد ولا تحصى بدون الذهاب اليها او بدون إتمام الإشتراك. أذكر هنا من أهدافي في 2020 عمل الرياضة من متين الى ثلاث مرات بالأسبوع فقررت أن أجرب اسهل السهل وإختبار نفسي بالإلتزام. وجدت تطبيق غايته عمل تمارين بأوقات مختلفة حسب رغبتك لمدة 7 دقائق فقط وكان لهذا التطبيق وال7 الدقائق مفعول السحر، الخلاصة إبقاء الأشياء بسيطة له مفعول أفضل بكثير من تعقيدها.

العلاقات، إجعل علاقاتك بسيطة في كل ما تقول وتعني، بمعنى لا تتعب نفسك وتضيع وقتك وجهك بالتحليل ومقاصد الناس، أو ما إذا كانو يقولن الحقيقة أو لا، أرح بالك وإجعل العلاقات بسيطة لأن كل ما هو معقّد متعب.

الإنتاجية، التسويف أو التأجيل، غالبا ما يكون نتيجة لرغبتنا بعمل شي كامل متكامل وبالتالي نعقد الأمور على نفسنا ولا نقوم بالأهداف المرجوة ولا نصل لها، لذلك التزم بطريقة بسيطة لتنفيذ مهامك وبسط أمورك، إذا كانت هناك طريقة أسهل للقيام بشيء ما ، فيجب أن نفعلها ، على الرغم من أنها ليست "مثالية" أو جيدة كما نرغب ولكنها بسيطة وستجعلنا نصل لأهدافنا.

إدارة الوقت، طريقة من طرق تبسيط المهام لإنجازها، اكتب قائمة. اكتب كل ما عليك فعله ، بما في ذلك المواعيد النهائية ، ثم قم بترقيم كل شيء حسب أهميته. شق طريقك من خلال القائمة من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية. تأكد من شطب الأشياء أثناء تقدمك حيث سيعطيك ذلك شعورا بالإنجاز والبساطة.

نمط الحياة، التوازن بين العمل والحياة، بغض النظر عن العمل الذي تقوم به ، قم بإنشاء حدود. عندما يحين وقت العمل ، ركز على عملك. عندما لا يكون وقت العمل ، ركز على حياتك. هذا بسيط للغاية ، ولكن لا يفعله الجميع. ستجد أنك أكثر إنتاجية في العمل وخارجه ، ولديك حياة أسرية أفضل وتشعر بالسعادة.

الإستمتاع، ما هي الأنشطة التي تستمتع بها أكثر؟ هذه هي الأشياء التي تريد تخصيص وقت فراغك لها. إضافة الاستمتاع المتعمد إلى حياتك يجعلك أكثر سعادة وإنتاجية وأكثر متعة للتواجد.

أخيرا و كما قال ليوناردو دافنشي، "البساطة هي الرقي المطلق". دافينشي أحد روّاد عصر النهضة الإيطالية التي تضمّنت اهتماماته الرسم وابتكار الأشياء والعلوم والموسيقى والرياضيات، كان مهتمًا أيضًا بعلم الفلك والكتابة والتاريخ والنحت ورسم الخرائط. كيف حصل كل ذلك لدافنشي، أتوقع لأنه نفذ مبدأ KISS في كل أموره.

ممتنة لك صديقتي أرورا لطرح فكرة تفعيل مبدأ KISS، في أمورنا الحياتية المختلفة وليس فقط في مجال الأعمال، كل الحب لك.

دمتم بود

نبال