تفكر بالتكميم ولم تجد معلومات وتجارب كافية؟؟ حياك

جراحات السمنة و إنزال الوزن، (رحلة وتجربة التكميم) ..

عمليات تكميم المعدة

خلال السنوات الأخيرة أصبحنا نسمع كثير عن عمليات تكميم المعدة، بعض الأشخاص يعملوها لأن صار عندهم هاجس بعمليات التجميل و جراحات السمنة، لكن الأغلب يعملها لحاجة مرضية وطبية.

اليوم كنت أدردش مع زوجة أخي نيما، (موضوع اليوم، لك نيما). نيما كانت تفكر تعمل عملية التكميم لحاجة طبية، وكانت حتعملها مع دكتور معين وأستشارتني بالموضوع، ولكن حصل و أتأجلت عمليتها فقلت لها إذا مستخيرة فلعلّه خير.

بلغتها أن لدي صديقة خبيرة بمجال عمليات التكميم من خلال تجربتها وعملها الحالي كعضوة بمنتدى رشاقة الطبي، وهنا أحب أشكر أستاذه موضي الشمري، على خدماتها بالمجال وسعة صدرها، ربي يسعدك ويوفقك.

(بالإمكان متابعة أ. موضي على حسبات التواصل الإجتماعي الخاصة بها بآخر الموضوع).

أضافت نيما إنها بحثت كثيرعن الموضوع، ولكن فعلياً لا يوجد لدينا مراجع ومعلومات كثير تثقيفية (أحب أن أؤكد على موضوع تثقيفية ومن خبرات وتجارب سابقة لأشخاص مرو بخبرة عمليات التكميم وليس من ناحية طبية، لأن الأطباء أخبر بالموضوع من الناحية الطبية وأتوقع يوجد الكثير منها)، وبكدا أثارت فكرة كتابة الموضوع لعلّه يكون بفائدة وخير لمن يبحث عن موضوع لِخبرات سابقة عن عمليات التكميم.

سألت أ. موضي إذا بالإمكان مشاركة خبراتها بالموضوع، كذلك من بعد إذنها تعطينا معلومات وتفاصيل عن عدة نواحي مهمة في مجال جراحات السمنة من جهة تجربة ورحلة المريض، وكان اللقاء معها ومعرفة التالي:

- كيفية البحث عن الدكتور المناسب، الأفضل بالمجال؟

أولاً، يتم إختيارالجراح المناسب، و لابد أن يكون تخصصه جراحة سمنه ومناظير.

ثانياً، لابد أن يكون من الأطباء المعروف عنهم إهتمامهم وذلك بمتابعه المريض بعد العمليه وتوفر طاقم طبي لديه من أخصائين تغذية وخلافه وهذا من الممكن معرفته من خلال تجارب مرضاه السابقين.

- كيفية إختيار المشفى المناسب لعمل الجراحة؟ وماهي التجهيزات المهم تواجدها في المشفى، في حال وجود مضاعفات صحية لاقدر الله؟

لابد من توفر غرفة عناية مركزة و بنك دم في المشفى وهي أهم نقطتين، ثم جودة المشفى وسمعته وحرصه، وهذا طبيعي عندما نختار مشفى لعمل أي فحوصات او جراحة اياً كانت، وتزخر المملكة بنخبة من الأطباء في كافة المناطق ذوي سمعة ممتازه على مستوى المملكة و الوطن العربي ولله الحمد.

- ماهو نوع الجراحة المناسبة لي؟ وماهي الطريقة المتبعة بإجرائها؟

إختيار نوع الجراحة،  يتم في اللقاء الأول بين المريض والجراح في عيادة جراحة السمنة بعد مناقشة الطبيب للمريض في تاريخه الصحي، إن كان شخص طبيعي أو يعاني من بعض الأمراض المزمنة كالسكر والضغط و غيرها من الأمور الصحية للمريض، وكذلك بعض عاداته الغذائية إن كان شخص يحب الحلويات مثلاً، وعليه يتم إختيار الجراحه المناسبه له.

بالنسبة لعملية التكميم تصنّف كعملية صغرى حيث يتم عملها عن طريق المناظير بفتحات صغيره ومدّتها لاتتعدى ساعة واحدة لذلك مدة التخديرقليله وهذا يساعد في سرعة التحسن والتعافي من آثار البنج والجراحة.

- المتابعة بعد العملية؟

المتابعه من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها، لأن جراحة السمنة بحد ذاتها أي جراح مختص ممكن يعملها، أما المتابعة والإهتمام والتواصل فهو الشي الذي يحتاجه المتكمم بشدة في السنة الأولى والمتابعة تحتوي على شقين:

- مع الجراح للإطمئنان على الجروح والصحه عموما، 

- مع اخصائية التغذية للإشراف على نزول الوزن وعلى المراحل الغذائية ولا سيما لمرضى السكري بشكل أكبر.

- مجموعات تواصل أو أشخاص ممكن الإستفادة من خبراتهم السابقة بعمليات التكميم؟

هناك أكبر تجمع عربي في قنوات التواصل الإجتماعي مختصة بجراحات السمنة ( رابطة المتكممين) @tkmem في تويتر وسناب وإنستغرام واليوتيوب، وكذلك مجموعة @rashaghcom التي أفتخر بكوني أحد أعضائها ونعمل للتنسيق بين المريض والأطباء ومتابعة المريض عن قرب وإرشاده وتوجيهه بل وحتى تأهيل المقبلين على التكميم، وأيضاً الدعم النفسي بعد الجراحه وهناك أشخاص يقومون بجهود فرديه وهم أصحاب خبرة لسنوات منهم الأستاذ سعد السهلي @saad_F_alsahli والأستاذ مزاحم الحسان @mozahim_takmim والكابتن خالد الشدادي @khaleedalshadad1 وايضا حساب فضفضة المتكممين @tkmem_88 وغيرهم.

- معدلات النزول وطريقته؟

معدل النزول يعتمد على الوزن الزائد والعمر والحالة الصحية وعوامل أخرى، لذلك يتفاوت من شخص لآخر ويحسب تقريبا كالتالي٢٠٪؜ من الوزن الزائد في الشهر ١ ، و١٥٪؜ في الشهر ٢ ، ثم ١٠٪؜ ويقل تدريجيا حتى الوصول للوزن المثالي وهي نسبة متوقعة ويعتمد نجاح العملية على مقدار النزول خلال سنتين من الجراحة.

- كم مره نقيس الوزن بالأسبوع في الأشهر الأولى؟

أفضل القياس مرة بالشهر أو بالأسبوع للتسجيل فقط على أن لايكون الرقم مؤثر على نفسية الشخص، إذ لا أهمية للأرقام في هذه المرحلة، وبالاخير القياس راجع للشخص نفسه وما يُشعِره بالإرتياح، لأن القياس المتكرر من الممكن أن يسبب الإحباط لأن المتكمم أحيانا يمر بأيام وأسابيع ثبات لاينزل فيها أي غرامات.

- طريقة الأكل ونوعه خلال ال٣٥ يوما الأولى؟

هناك مراحل تغذية يجب إتباعها بعناية شديده إذ يتدرج المريض بقوام مختلف للأكل، بداية من السوائل الشفافة وصولاً الى القوام الطبيعي ثم الصلب.

- ماهو عدد الوجبات اليومية، والمقدار اليومي للسوائل و الأكل؟

بداية التكميم وفي الأسابيع الأولى يجب أن تكون كميات صغيره جداً وأن يأخذ الشخص وقته بين اللقيمات أثناء الوجبة،  والأهم أن يتوقف تماماً حال الشعور بالشبع لئلا يعرض نفسه للمخاطر!!

بالنسبة للسوائل كميتها غير محدودة طالما نتناولها على رشفات ويجب عدم إستخدام الماصّه والحرص على عدم إبتلاع الهواء أثناء الشرب.

- الرياضة، ما هو التوقيت المناسب للبدء بممارسة التمارين الرياضية، نوعها، الفترة المناسبة للبدء بعد إجراء الجراحة؟

يجب البدء بالمشي حسب القدرة منذ اليوم الأول وأثناء التواجد بالمشفى لأهميته في تفادي حدوث تجلطات لاسمح الله، ولتحسين عمل الرئتين والأمعاء والتخلص من آثار البنج وطرد الغازات وهذا مهم جداً لسرعة التشافي، بعد ذلك يتم زيادة مدّة وشدّة المشي مع الوقت، ثم بعد عِدّة أسابيع يمكن التدرج بأنواع الرياضة حسب تعليمات الطبيب.

- ماهي الفترة التقديرية لإلتئام جروح العملية ؟

للجروح عناية خاصة يُفضّل أن يأخذها المريض من طبيبه قبل الخروج من المشفى، كذلك تعليمات العناية بالجرح، كل التعليمات يتم أخذها من المشفى وليس من تويتر وهذا أيضا يشمل الأدويه ومسكنات الألم.

- هل سأشعر بخمول في مرحلة التعافي من العملية ونزول الوزن، أم سأكون بنفس مستوى النشاط، نظرا لقلة الأكل ؟

من الطبيعي الخمول بعد الخضوع لجراحة وكذلك قِلة الأكل، لكن لابد من الحرص على تناول وجبات صغيرة مغذية طوال اليوم.

- ماهي المكملات الغذائية التي سأكون بحاجة لإستخدامها بالسنة الأولى؟

الأفضل الرجوع للطبيب في أول مرحلة لوصف المكملات الغذائية الأفضل حسب حالتك. و بشكل عام، نحتاج نوع فيتامين متعدد، ثم بعد ستة أشهر يتم عمل تحليل شامل ويتم على أساسه وصف ما ينقص الجسم فقط، وبعد سنة يتم عمل تحليل آخر، وكذلك يتم أخذ ما ينقص الجسم والمتابعة مع الطبيب على ذلك.

- هل سأواجه صعوبة في تقبل شكلي بعد خسارة الوزن أم سيكون شعور عادي؟

على حسب مرونة الشخص وتقبله للتغير الكبير جداً في الشكل وفي إسلوب الحياة عموماً، ولكن الأغلبية العظمى تتملكهم سعادة كبيرة بعد التخلص من ثقل الوزن وتبعاته الصحية والنفسية والاجتماعية

- بالنسبة للنفسية، مالذي سأواجهه نفسياً، ماهي المواقف التي من الممكن مواجهتها بعد التغير في الشكل والرجوع للحياة الطبيعية؟

في الأيام الأولى فقط، قد يشعر المريض بندم يتلاشى حالما يبدأ بالتعافي ويبدأ وزنه بالنزول، وهي مدة لاتتعدى الأيام، يجب أن يكون الشخص مدرك لكافة التغييرات وأن الشهر الأول لن يستمر للأبد.

- مامدى الإحتياج لعمل عمليات تجميل، أو شدّ للجسم بعد الجراحة؟ أم أن الرياضة اليومية تكفي ؟

لابد من عمل رياضة والإجتهاد فيها، وإلا قد يضطر البعض لعمليات الشدّ. في حال الرغبة بعمل أي نوع من العمليات يجب إستشارة أكثر من طبيب لعمل الجراحة و إتخاذ القرار السليم على هذا الأساس.

- ما هو مدى قدرتي على مقاومة الأكل ؟؟

هذا النوع من الجراحات من مميزاتها، أن الشخص لا يضطر للسيطرة على شهيته وكمية الأكل، المعدة بتقوم بهذا الدور، عليك فقط إختيار أجود أنواع الطعام للمعدة الجديدة.

- هل يوجد بدائل للسكريات؟ وهل من الضروري أن يتم إستخدام المنتجات العضوية (أورجانيك)؟

البدائل للسكريات، من الأفضل أن تكون بالإعتماد على الفواكة الطازجة أو المجففة، التمر، والخيارات الطبيعية والعضوية المتواجدة بكثرة في المجمعات التجارية الكبرى. ومن رأيي الشخصي، أن الجراحة تعتبر فرصة للشخص لتحسين عاداته الغذائية وإختيار الأفضل للمعدة الجديدة والمظهر الجديد.

- بالنسبة للسيدات، إذا وجدت خطة للحمل بعد الجراحة، ماهو الإجراء المتبع و أفضل وقت للحمل؟

يُفضّل دائماً تأجيل الحمل حتى لاتعاني الأم من الإرهاق وحتى لا تؤثر إحدى التجربتين على الأخرى، ولكن ليس هناك خطورة، وعليها عند إتخاذ قرار الحمل، مراجعة طبيب النساء وإِطلاعه على وضعها كمتكممة، وكذلك إخبار الجراح بالحمل.

- كم المدة التي من المفترض أخذها للراحة، قبل الرجوع للعمل؟

يعتمد على حسب الحالة لكل شخص، و لكن بشكل عام الإجازه الرسمية تتراوح بين أُسبوعين الى شهر.

وفي النهاية أتمنى أن نكون أضفنا معلومات واضحة ومفيدة، ودائما ينبغي الرجوع للطبيب المباشر للحالة في حال وجود أي إستفسارات طبية متخصصة في موضوع جراحات إنزال الوزن وحلول السمنة.

للرجوع لأستاذة موضي ومتابعتها على قنوات التواصل الإجتماعي (الرجاء الضغط على القناة):

تويتر

@Modisaoud

سناب شات

modimoon

دمتم بود،

نبال