المُعدّل

تقييم وتهيئة المنازل، الأعمال، الأماكن العامة، لتحسين جودة الحياة لذوي الإعاقة وكبار السن

المُعدّل، لتحسين جودة الحياة للأفراد ذوي الإعاقة، وكبار السن

المُعدّل

رؤية 2030 كانت وراء ولادة الكثير من المشاريع السعودية المتميزة في مجالات متعددة، طُموح وتميّز بناتنا وشبابنا ليس له حدود.

إستوقفتني رؤية مشروع طَموح وهي كالتالي:

"نسعى لرفع جودة الحياة في المملكة العربية السعودية من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم وتمكين الأفراد وزيادة استقلاليتهم"

لفترات طويلة من الزمن ما قبل رؤية 2030 وبرنامج تحسين جودة الحياة، لم يكن هناك إهتمام كبير وتحفيز لبعض فئات المجتمع، منهم على سبيل المثال ذوي الإعاقة الحركية، وكبار السن.

البعض منا لم يعي حقيقة الصعوبات التي يواجهونها. نسمع بين الحين و الآخر حكايات عن أشخاص أبدعو في مجالات مختلفة في الحياة رغم كل الصعوبات التي واجهوها في ممارسة الحياة الطبيعية، وهي حق لهم ليعيشو في بيئة مريحة من حيث ممارسة الحياة اليومية في منازلهم، التنقل، والعمل. هذا و إن توفر لبعض منهم فرص العمل فإنهم يواجهون الكثير من الصعوبات في ممارسة حياتهم اليومية، كذلك بعض الفئات من كبار السن.

المُعدّل، مشروع سعودي فخورة جداً بهم وبرؤيتهم، ما حققوه وما سيحققونه من تطور وإنجازات نهايك عن الهدف الآسمى للمشروع.

- من هم؟ وما هي قصّتهم؟

المُعّدل، شركة متخصصة في تقديم خدمات تقييم للمنازل والأماكن العامة من ناحية مدى تهيئتها لزيادة إستقلالية الأفراد في ممارسة مهام حياتهم اليومية وتعزيز جودة حياتهم. وهي أول شركة سعودية تعنى بتعزيز جودة الحياة للأفراد في منازلهم، أعمالهم، أماكن قضاء إحتياجاتهم من تسوق وغيره، حتى أماكن الترفية العامة. أُنشئت الشركة عام، 2017.

أُنشئت شركة المُعدّل بعد مشاهدة معاناة ذوي الإعاقة والتحديات التي تواجههم عن كثب ابتداءً من خروجهم من المستشفى وانتهاءً بوصولهم الى منازلهم. لم تقتصر المعاناة على البيئة العمرانية فحسب بل شملت أيضا سوء إستخدام للأجهزة والأدوات المساعدة. فولدت شركة المُعدّل على أيدي فريق سعودي، متخصصين بالمجال الطبي(العلاج الوظيفي)، ليقدموا يد العون ويكونوا المساهم الأول في دعم وتمكين الأفراد من خلال تقديم الخدمات المتنوعة التي تتناسب مع إحتياجاتهم. فكانت شركة المُعدّل حلقة الوصل بين المستشفى والمنزل ليمارس كل فرد أنشطة حياته اليومية من تنقل وعمل وحياة اجتماعية وغيرها ولينعم بالإستقلالية.

- ماهي أهداف المُعدّل؟

- توفير بيئات آمنة، ومهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وكبار السن

- زيادة إستقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، تعزيز، وتحسين جودة حياتهم

- الخدمات التي تقدمها الشركة:

- تقييم المُعدّل الميداني

تقييم ميداني للمنزل والأماكن العامة يساهم في تحديد الصعوبات والمعوقات وتقديم إقتراحات لزيادة الأمان والإستقلالية.

- تقييم المخططات والتصاميم

تساهم هذه الخدمة في سهولة تطبيق بيئة مهيأة قبل البدء بالتنفيذ لجعل المكان مناسب ومتاح لجميع أفراد المجتمع بما فيهم ذوي الإعاقة.

- التعديل البيئي والتنفيذ

تشمل هذه العملية زيارات الموقع، إعداد التقارير والخطط، التواصل مع المقاولين والعاملين في مجال البناء ومراقبة عملية التعديل.

- إشراف على مقاولين

تشمل هذه الخدمة على توجيه وإرشاد شركة المقاولات لتنفيذ التصميم وفق المعايير المطلوبة لخلق بيئة آمنة وملاءمة للجميع.

- التدريب وورش عمل

تتيح هذه الخدمة لكلٍ من المهندسين، أصحاب شركات المقاولات ومكاتب الهندسة، والتصميم الداخلي او المهتمين في مجال ذوي الإعاقة وجودة الحياة من إكتساب معلومات وورش تدريبة تخصصية في مجال التعديل البيئي وتهيئة الأماكن العامة، بالإضافة الى تدريب منتهي بالتوظيف لأخصائي العلاج الوظيفي.

- أجهزة مساعدة ومعدات

تمكّن هذه الخدمة الأفراد من ذوي الإعاقة أو كبار السن من إقناء وإستخدام الأجهزة والمعدات الطبية وفق معايير وتعليمات تناسب جميع الأعمار وجميع الحالات تحت أيدي متخصصين لتمكينهم من أداء مهامهم اليومية سواء في مكان العمل، المدرسة أو المنزل.

- ماهي طموحاتهم؟

يتم تقديم خدمات المُعدّل حالياً في منطقة الرياض فقط، ويسعى الفريق الى التوسع في تقديم خدماته لتشمل جميع مناطق المملكة في القريب العاجل.

- بماذا يتميز المُعدّل؟

- التخصص والإحترافية في الخدمات المقدمة، عن طريق أخصائيين علاج وظيفي متخصصين بالتعديل البيئي

- التفرد في تقديم خدمات التقييم وتعديل البيئات العمرانية بما في ذلك المنازل، الأماكن العامة، و أماكن العمل

- المرونة في إختيار الخدمات وفق حاجة الأفراد

- من عملائهم:

- وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، جمعية الوقف الخيرية، السمو، برنامج جودة الحياة 2020 والكثير من العملاء الفخورين برفع وتحسين جودة حياة ذوي الإعاقة الحركية وكبار السن.

لمعرفة المزيد عن المُعدّل، بإمكانكم زيارتهم بالضغط على الرابط، https://www.themodifierksa.com/

ولمتابعتهم على تويتر، ومتابعة إنجازاتهم وتطوراتهم بالإمكان الضغط على الرابط، https://twitter.com/TheModifierKSA

أخيراً، أشعر بالكثير من الفخر والسعادة والتميز الذي وصلت له مملكتنا الحبيبة عن طريق كل الخبرات والطاقات الجديدة في سوق العمل لدينا، ولا يسعنا غير دعمهم والتفاخر بهم، والتفاؤل بهم للوصول لمصاف الشركات العالمية بحول الله في المستقبل القريب العاجل.

دمتم بود،

نبال

بعض أعمال المُعدّل